البنك الأهلي الأردني يطلق مسابقة مبادرة الخوارزمي

مسابقة مبادرة الخوارزمي الثانية برعاية البنك الأهلي الأردني 

سرايا - أعلن البنك الأهلي الأردني مؤخراً عن رعايته لمسابقة مبادرة الخوارزمي الثانية والهادفة لتطوير المجتمع المحلي في منطقة حوض الديسي وإيجاد الحلول للقضايا البيئية والزراعية والسياحية هناك.
وتعمل المسابقة على تحفيز الأفكار الإبداعية في مجال المشاريع الصغيرة، فضلاً عن بناء القدرات في مجال إدارة المشاريع والتسويق.


وكانت المسابقة قد انطلقت خلال شهر تشرين الأول من العام الماضي 2013 من قبل الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية، وتم بعدها مباشرة البدء باستلام طلبات المشاركة من قبل المتقدمين الذين بلغ عددهم 26 متسابقاً، والذين تم تدريبهم عبر ورشة عمل خلال وحدة أكاديمية البنك الأهلي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بهدف إثراء معارفهم حول كيفية تحويل أفكارهم إلى مشاريع على أرض الواقع، وكتابة خطط عمل ناجحة وفعالة . وبعد الانتهاء من العملية التدريبية، قام المتسابقون بتسليم خطط العمل لمشاريعهم التي غطت قطاعات السياحة والبيئة والزراعة على لجنة متخصصة للنظر بها وتقييمها.
وكانت عملية التقييم قد تمت بإشراف عدة ممثلين عن الجهات القائمة على المسابقة والمبادرة من بينها البنك الأهلي الأردني، مختتمةً أعمالها باختيار أربعة مشاريع فائزة وفقاً للشروط والمعايير المحددة، وبتكريم أصحاب المشاريع الفائزة في المسابقة ضمن حفل أقيم تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت طلال، رئيسة مجلس أمناء الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية.
وكانت المشاريع الفائزة حسب المراكز كالتالي: مشروع Rum Bio Gas بالمركز الأول لصاحبته ختام خليل مطلق الحسنات، ومشروع العلف الأخضر بالمركز الثاني لصاحبته فاطمة علي سليمان الزوايدة، ومشروع بيت البادية بالمركز الثالث لصاحبه عايد صباح صالح الصويلحيين، ومشروع مخيم سياحي علاجي بالمركز الرابع لصاحبه خالد فراج محمد الصويلحيين.
هذا وتعتبر مبادرة الخوارزمي مبادرة تنموية أطلقها مركز الديسي للتنمية ولجانه الشبابية عام 2011، مستهدفة طلاب الثانوية العامة لتشجيعهم آنذاك دخول الفرع العلمي. وبناءً على النجاح الذي حققته المبادرة في عامها الأول والذي تجسد بنجاح طلاب الثانوية العامة وتميز المعرض العلمي بإبداعات طلاب ومعلمي المنطقة، تم إطلاق المرحلة الثانية من المبادرة خلال العام 2013 لتشجيع البحث العلمي في مجالات البيئة والسياحة والزراعة. وعملت المبادرة في مرحلتيها على بناء قدرات المشاركين فيها من خلال دروس التقوية المخصصة للطلبة في المواد العلمية، إلى جانب المحاضرات التوعوية للمعلمين، فضلاً عن إطلاق المسابقات العلمية لتحفيز المشاركين على البحث العلمي وتعزيز قدراتهم الإبداعية.
وقد أعربت إدارة البنك الأهلي الأردني عن سعادتها برعاية مسابقة مبادرة الخوارزمي الثانية الرائدة، مبينةً أن هذه الرعاية جاءت بموجب اتفاقية التعاون والدعم التي جمعت البنك والصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية، والتي تجسد اهتمام البنك بدعم وتطوير مخرجات التعليم بالتخصصات العلمية خارج محافظة العاصمة خاصة في المناطق النائية، وذلك بهدف المساهمة في بناء وتنمية المجتمعات الأردنية على جميع الأصعدة، بالإضافة إلى توفير الخدمات غير المصرفية من خدمات استشارية وإرشادية لدعم المنشآت والمشاريع الصغيرة التي من شأنها المحافظة على الاقتصاد سليماً، وتخفيض معدلات البطالة في صفوف الأجيال الشابة والخريجين الجدد.
واختتمت إدارة البنك الأهلي الأردني تصريحاتها بالتأكيد على أن البنك يحرص على المساهمة في بناء قاعدة علمية عمادها الأجيال الجديدة المتميزة علمياً على امتداد الوطن، والقادرة على التطور والبحث والتفكير الإبداعي، مؤكدة بأن هذا الأمر سينعكس بدوره على إنتاجيتهم وفعاليتهم في تلبية متطلبات سوق العمل وخدمة مجتمعاتهم من خلال الحلول العلمية، وبالتالي الارتقاء بها بما يخدم أهداف التنمية الشاملة.
ويشار إلى أن البنك الأهلي الأردني كان قد قدم رعايته للعديد من المبادرات التعليمية الهادفة للنهوض بقطاع التعليم ولإحداث تغييرات إيجابية تطال تأثيراتها على الأفراد والمجتمع بأكمله.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إرسال تعليق

قال تعالى: (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )) ‏
-----------------------------------
يمكنك عزيزي الزائر اضافة اي تعليق أو سؤال يخطر في بالك في التعليقات فلا تتردد في طرح مشاركاتك
----------------------------------
لكتابة اسمك على التعليق اختر من القائمة المنسدلة ( URL الاسم/عنوان ) ، ثم اكتب اسمك في حقل الاسم، واترك الحقل الثاني فارغا، وسيتم عرض تعليقك بعد الموافقة عليه ... شكراً لك